يمكن تصنيف التسويق عبر الهاتف المحمول إلى نوعين على أساس التكنولوجيا المعنية. يتضمن الشكل الأكثر تقليدية التسويق أثناء التنقل مثل لوحات الإعلانات المتحركة وعروض الطرق. النوع الثاني يشير إلى التسويق على الهاتف المحمول مثل الهاتف الخليوي.
منذ بداية الألفية ، أصبح التسويق عبر الهاتف المحمول على الرغم من أن الهاتف الخليوي يحظى بشعبية كبيرة. خدمة الرسائل القصيرة المعروفة شعبيا بالرسائل النصية القصيرة جعلت التسويق بهذه الطريقة أسهل بكثير.
كانت هناك بعض المشاكل في البداية حيث تم إرسال معلومات غير مرغوب فيها إلى الناس. كانت معظم الرسائل النصية القصيرة التي تم إرسالها عبارة عن رسائل غير مرغوب فيها وتلقت استجابة إعلامية سلبية في جميع أنحاء العالم.
وذلك لأن قطاعًا من المعلنين اشتروا قائمة بمستخدمي الجوّال وبدأوا في إرسال رسائل غير مرغوب فيها إليهم. تم إيقافهم لاحقًا بسبب الإجراءات الأمنية الصارمة والقوانين التي تم تمريرها. أدركت صناعة التسويق إمكانات التسويق عبر الهاتف المحمول واستخدمتها إلى أقصى حد.
إرشادات وقوانين مقدمي خدمة الهاتف المحمول مشفرة. ثم أصبحت قناة إعلانية قانونية. كما وضعت جمعية التسويق عبر الهاتف المحمول ومكتب الإعلانات التفاعلية إرشادات حول الأداء السليم للتسويق عبر الهاتف المحمول.
أصبح التسويق عبر الهاتف المحمول شائعًا في آسيا وأوروبا ، حيث إنها فكرة جديدة ، وفي أوروبا وحدها استثمرت مئات الملايين من الجنيهات في الإعلان عبر الرسائل النصية القصيرة.
الآن أصبحت الرسائل القصيرة هي الجزء الأكثر شهرة في التسويق عبر الهاتف المحمول. بسبب شعبية الرموز القصيرة ، أصبحت الرسائل النصية أسهل بكثير. وقد خلق هذا نهجًا جديدًا للوصول إلى العملاء المحتملين.
الآن يُنظر إلى الرموز القصيرة للجوّال على أنها اسم نطاق للجوّال ، من قِبل العديد من العلامات التجارية حول العالم ، عندما يُرسل العملاء رسالة إلى العلامة التجارية في أي مناسبة.
في أمريكا ، تم إطلاق أول حملة للرموز القصيرة للرسائل القصيرة في عام 2002. الرسائل النصية القصيرة التي تحتوي على رموز قصيرة أسهل لإرسال رسالة تحتوي على معلومات كاملة.
عادة ما تكون الرموز القصيرة أرقامًا يتم تعيينها لمشغلي الهاتف المحمول في موقع معين ، والتي يستخدمونها في حملات العلامات التجارية وأغراض أخرى. إنها صغيرة جدًا ، مثل أنها تحتوي على أربع إلى خمس كلمات فقط. تخضع هذه الأرقام دائمًا للتدقيق من قِبل مزود الخدمة وتتم مراقبة كل رسالة للتأكد من أنها لا تتعارض مع وصف الخدمة الأصلي.
مثل رسائل البريد الإلكتروني، يجب على العملاء اختيار رسائل SMS. هذا هو أكبر معيار يجب على المعلن اتباعه من أجل إرسال رسالة قصيرة ترويجية يطلب بعض مشغلي الهاتف المحمول نموذج الاشتراك المزدوج من جهاز الاستقبال في الوقت نفسه، أصبح إلغاء الاشتراك أمرًا سهلاً بالنسبة إلى العميل.
عندما يرغب العميل في إنهاء تلقي الرسائل، يجب عليه إرسال كلمة STOP برسالة قصيرة تم وضع جميع هذه الإرشادات من خلال إرشادات أفضل الممارسات الخاصة بجمعية التسويق عبر الهاتف المحمول، ومن الملزم اتباعها من قِبل جميع المسوقين الذين يرغبون في القيام بالتسويق عبر الهاتف المحمول في أمريكا.
الآن ، بدأ مقدمو الخدمة في تقديم خيار إرسال الرسائل القصيرة إلى عناوين البريد الإلكتروني. بخلاف ذلك ، فإن الخدمات الأخرى المقدمة هي ألعاب الجوال ونغمات الجوال وما إلى ذلك ، والتي تستخدم لأغراض ترويجية.
وقد أدى ذلك إلى اختراع MMS أو خدمة رسائل الوسائط المتعددة ، والتي يمكن من خلالها إرسال مقاطع فيديو وصور متحركة ترويجية قصيرة. البلوتوث تقنية جيدة أخرى. بدأت في عام 2003 ، ووجدتها العديد من الشركات في أوروبا مفيدة.
عند إرسال رسالة عبر Bluetooth ، يجب أن يقبل جهاز الاستقبال طلبًا من المرسل. لذا ، فإن إرسال الرسائل بهذه الطريقة أمر مشروع. سرعة نقل الرسائل عالية وهي أيضًا خدمة مجانية لأنها تقنية قائمة على الراديو.
تُعرف طريقة إرسال إعلانات SMS إلى مستخدمي الهواتف المحمولة بناءً على موقعهم الجغرافي باسم الخدمة القائمة على الموقع. يتم تعقب العميل عبر شريحة GPS مدمجة في الهاتف. وتستخدم إشارات التحديد الراديوي للموقع من أقرب أبراج الهواتف المحمولة لهذا الغرض.
يتبع التسويق عبر الهاتف المحمول استراتيجية تسويق آمنة للغاية ، حيث يتم اختيار العميل. تُعرف الرسالة القصيرة المرسلة من خلال هذه الطريقة برسالة متنقلة أو رسالة MO.
إذا تم الإعلان من خلال مكالمة ، تُعرف المكالمة باسم إنهاء المحمول أو رسالة MT. نظرًا لوجود زيادة هائلة في عدد مستخدمي الهواتف المحمولة ، فإن هذا النوع من التسويق هو نجاح مؤكد.
ليست هناك تعليقات